تعمل إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، على تقديم خدمات الإفتاء عبر قنوات جديدة تسمح للسائل بالتواصل المباشر مع المفتي، حيث أطلقت مؤخراً منصة رقمية "الواتساب" تخدم الإفتاء، والتي تعد الدائرة أول جهة حكومية تتبنى تقديم خدماتها الإفتائية عبرها، لتحقيق نتائج ملموسة ومستدامة في مدة زمنية قصيرة.
وقال محمد الكمالي، رئيس قسم توثيق وأرشفة الفتاوى بالدائرة: إن الدائرة تسعى إلى ترسيخ ثقافة التميز في العمل الحكومي، من خلال استغلال الموارد المتاحة، كتطبيق الواتساب والذي يعتبر خدمة شائعة لدى الناس، ونحرص من خلاله على تيسير الحصول على الفتاوى بشكل مبسط وتفاعلي يتيح وصول الباحثين عن المعلومات في مختلف مجالات الفتاوى الشرعية من خلال منصة تفاعلية متاحة لجميع المسلمين من أنحاء العالم.
وأضاف الكمالي أن فترة التواصل خلال الفترة التجريبية لإطلاق الخدمة ستكون على مدار الساعة في استقبال الأسئلة و الإجابة خلال يومي عمل، موضحاً أن الخدمة تسعى إلى تشجيع الناس على الاستفسار عن الأحكام الشرعية وتعزيز الوعي الديني لأكبر شريحة من المستفيدين، من خلال تقديم الفتاوى من جهة موثوقة ووسطية، وربط الإفتاء الافتراضي مستقبلا بخدمة الواتساب، الأمر الذي بدوره سيسهم في توفير استجابة سريعة للمستفتين وتسهل الإجابة على الاستفسارات.