accessibility

إمكانية الوصول

حرصًا على راحة المستخدمين ، تحرص الدائرة على مراعاة تطبيق معايير الويب العالمية (W3C) ، في تصميم الموقع ، وتحديد الشكل والانطباع العام ، وذلك لتسهيل عملية التصفح ، وتسهيلها. الوصول إلى المعلومات بطريقة سلسة وسريعة ، ولا سيما لتمكين الناس.

خيارات الوصول

قراءة الصفحة

استمع إلى محتوى الصفحة بالنقر فوق تشغيل على ReadSpeaker.

تغيير حجم النص

إذا كنت تواجه مشكلة في قراءة النص ، يمكنك تكبير حجم الخط أو تصغيره بالنقر فوق الرمز (A +) أو (A-) أدناه.

-A A +A

التباين

استخدم مفتاح التبديل أدناه لتبديل التباين.

السياسات

سياسة استمرارية الأعمال

تلتزم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بتطبيق نظام إدارة استمرارية الأعمال لغايات توفير الخدمات الأساسية للفئات المعنية في أسرع وقت ممكن، وفق متطلبات مواصفة الآيزو 22301 والخطط المتعلقة بها من خلال الآتي:

    • الامتثال لكافة المتطلبات القانونية والتنظيمية ذات العلاقة.
    • إنشاء وإدارة نظام متكامل لتحقيق أهداف الدائرة المتعلقة بنظام إدارة استمرارية الأعمال.
    • توفير الموارد المالية، والتقنية والبنية التحتية اللازمة، والموارد البشرية المؤهلة لتطبيق متطلبات النظام.
    • التحسين المستمر من خلال التعلّم من التجارب الناجحة والممارسات ذات العلاقة.

أحمد درويش القامة المهيري - المدير العام​

سياسة أمن المعلومات

الرؤية والرسالة: منظومة استباقية متكاملة وخدمات مترابطة لتنمية الوعي الديني والعمل الخيري وبناء المساجد وفق أفضل الممارسات.

سياسة أمن المعلومات: تعد المعلومات واحدة من أهم أصولنا، وهي معرضة لمجموعة واسعة من التهديدات المادية والإلكترونية، إن الحفاظ على سرية وسلامة وتوافر هذه المعلومات أمر ضروري إذا كنا نرغب في الحفاظ على قدرتنا التشغيلية، وحماية أصولنا وضمان سلامة بيانات العملاء والموظفين.

      تماشياً مع أهدافنا لتحقيق الامتثال للوائح أمن المعلومات من مركز دبي للأمن الإلكتروني (DESC ISR) ومعايير نظام إدارة أمن المعلوماتISO 27001، تلتزم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بتحسين ضوابط وثقافة أمن المعلومات باستمرار في جميع أنحاء المنظمة لتأمين أنظمة تكنولوجيا المعلومات والمعلومات بفعالية ويشمل هذا الالتزام:
    • ضمان حماية المعلومات إلى المستوى المناسب، بناءً على تأثير الكشف عنها أو تعديلها أو فقدانها.
    • الامتثال لجميع التشريعات واللوائح والمعايير ذات الصلة بنظام أمن المعلومات.
    • التأكد من أن الموظفين واضحون بشأن مسؤولياتهم فيما يتعلق بملكية أمن المعلومات وأننا نتوقع منهم أن يأخذوا دورهم القانوني والأخلاقي على محمل الجد.
    • إدارة أمن جميع أنظمة الحاسوب والبنية التحتية الداعمة من خلال تنفيذ الضوابط الأمنية الفنية المناسبة.
    • التأكد من أن الأمن جزء لا يتجزأ من أنظمة المعلومات، بما في ذلك الفصل بين الواجبات والمهام وإجراءات التحكم في التغيير وعمليات الاختبار والموافقة المتفق عليها.
    • إدارة أحداث أمن المعلومات ومعرفة نقاط الضعف للسماح باتخاذ الإجراءات التصحيحية في الوقت المناسب.
    • حماية أنظمة المعلومات الحيوية من آثار الإخفاقات أو الكوارث الكبرى من خلال نشر بنية تحتية مرنة بشكل مناسب وضمان عدم وجود تكرار في الوثائق. يتم التخلص من الوسائط والأوراق بشكل آمن.

ستقوم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بمراجعة بيان سياسة أمن المعلومات سنويًا وطريقة عملها، أو بشكل متكرر في حالة حدوث تغييرات كبيرة في طبيعة أو نطاق المخاطر في المنظمة.

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل بفريق أمن المعلومات بالدائرة (isr@iacad.gov.ae)

أحمد درويش القامة المهيري - المدير العام​

سياسة المشتريات المستدامة

تحرص دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري على تطبيق الممارسات المتعلقة بالمشتريات المستدامة وتشجيع المشتريات الخضراء من خلال توفير كافة احتياجها من المواد والخدمات المستدامة التي لديها تأثيرات سلبية منخفضة على المجتمع والبيئة والاقتصاد. ستعمل الدائرة على تحقيق سياسة المشتريات المستدامة وامتثالها بالحفاظ على الموارد الطبيعية والمالية والبشرية ومسؤوليتها المجتمعية من خلال ما يلي:

    • الالتزام بجميع القوانين والتشريعات والأنظمة المتعلقة بالعمل ومتطلبات الاستدامة واحتياجات المعنيين.
    • العمل على توفير احتياجات الدائرة من المواد والخدمات المطلوبة وفق الاحتياجات الفعلية، وبالجودة والتوقيت المحدد، وبأسعار تنافسية تضمن تعزيز الكفاءة المالية وتخفيض النفقات الحكومية.
    • احترام وتقدير المعنيين بعملية الشراء، ومعاملتهم بصدق ونزاهة، ومراعاة الاختلافات والتنوع بينهم في مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية، وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالشراء وفقاً لأعلى المعايير الأخلاقية وقواعد التصرف.
    • ضمان تحقيق مبادئ ومفاهيم ومعايير الحوكمة المؤسسية في تطبيق عمليات وإجراءات الشراء والتعاقد.
    • تقديم معلومات دقيقة وواضحة وصحيحة فيما يخص مواصفات المواد والخدمات المطلوبة، وتشجيع المنافسة العادلة بين الموردين ومنح الموردين فرص متكافئة للتنافس على توفير المشتريات، وحماية الخصوصية وسرية المعلومات والعروض المقدمة منهم.
    • الاختيار والتقييم العادل والنزيه للموردين وفقاً لمعايير وأسس موضوعية واضحة ومحددة، والتركيز على جوانب الاستدامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
    • نشر الوعي والالتزام لدى المعنيين والموردين بقضايا الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتقديم الحلول والتوصيات لتحسين مستوى أدائهم نحو تحقيق الاستدامة.
    • توفير قنوات اتصال وتواصل فعالة من شأنها تشجيع التعاون المشترك بين كافة أطراف سلسلة التوريد بما في ذلك التعامل مع كافة الاقتراحات والملاحظات المقدمة لتحسين مستوى الاستدامة.
    • توفير المتطلبات اللازمة لضمان الحفاظ على صحة وسلامة الموظفين والموردين والمعنيين وحمايتهم من الأخطار.
    • دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز عمليات الشراء من الشركات الصغيرة والمتوسطة، الشركات الناشئة والشركات المحلية (حيثما كان ذلك ممكناً).

تؤمن الدائرة بأن تحقيق هذه السياسة يأتي من خلال التطوير المستمر لنظام المشتريات المستدامة وفقاً لمعايير مواصفة :2017 ISO 20400 من خلال وضع الأهداف ومراجعتها بشكل مستمر والتعلم والتطوير المستمر للنظام لتأكيد فعاليته، ومراجعة النظام بشكل دوري وفقاً للعمليات المعتمدة والمستجدات في بيئة العمل.

أحمد درويش القامة المهيري - المدير العام​

سياسة الجودة والبيئة والصحة والسلامة

تلتزم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بتقديم خدمات ذات قيمة مضافة، وجودة عالية لجميع الفئات المعنية (المتعاملين، الموظفين، الموردين، الشركاء الاستراتيجيين والمجتمع)، من خلال نشر وتعزيز الثقافة الإسلامية وتنمية العمل الخيري وإدارة شؤون المساجد، كما تحرص الدائرة على توفير بيئة عمل آمنة وصحية لجميع الفئات المعنية، والاستغلال الأمثل لموارد حكومة دبي وإدارتها بفعالية وكفاءة، لذا فقد أعدت الدائرة "سياسة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية" شاملة الالتزام بما يلي:

  • التطوير المستمر لنظام إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية، من خلال وضع الأهداف ومراجعتها بشكل مستمر، والتأكد من نشر مفاهيمها، وتعميم أفضل الممارسات الإدارية والمهنية وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة وبما يدعم استراتيجية الدائرة.
  • الالتزام بتحقيق كافة المتطلبات والتشريعات والقوانين والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.
  • توفير التدريب المستمر ونشر الوعي لدى الموظفين بنظام إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية.
  • تقديم خدمات ذات جودة عالية لتحقق سعادة المتعاملين والمستفيدين من خدمات الدائرة.
  • العمل على الحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية البيئة ومنع التلوث البيئي وجميع مخاطر الصحة والسلامة المقترنة بسياق وأنشطة وخدمات الدائرة.
  • الالتزام باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن التحكم بمخاطر الصحة والسلامة المهنية من خلال التسلسل الهرمي للضوابط.
  • الالتزام بمشاركة الموظفين في عمليات اتخاذ القرارات في نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية.

تؤمن دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري وموظفيها بأن تحقيق هذه السياسة يأتي من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية وفق متطلبات مواصفات الأيزو 9001:2015 والأيزو 14001:2015 والأيزو 45001:2018، والتطوير المستمر والمتوافق مع متطلبات المواصفات لتأكيد فعاليتها، ومراجعة النظام بشكل دوري وفقاً للعمليات المعتمدة.

د . حمد الشيخ أحمد الشيباني - المدير العام​

سياسة إدارة المخاطر

​تلتزم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بضمان نشر وتعزيز الثقافة الإسلامية وتنمية العمل الخيري وإدارة شؤون المساجد، كما تحرص الدائرة على الحد من آثار المخاطر وتعزيز دور نظام الرقابة الداخلية للمساهمة في الكشف المبكر عن المخاطر والحد من النتائج السلبية المتوقعة، والتخطيط الفعال للتعامل مع المخاطر وضبطها، من خلال تطبيق نظام إدارة المخاطر وفق متطلبات مواصفة ISO 31000:2018 ، لذا فقد أعدت الدائرة "سياسة المخاطر" شاملة الالتزام بما يلي:

  • ضمان ربط نظام ادارة المخاطر بأهداف وسياسات وعمليات الدائرة ومراجعته بشكل دوري.
  • دمج مفاهيم ادارة المخاطر والتفكير المبني على المخاطر ضمن ثقافتها.
  • توفير الموارد اللازمة لإدارة المخاطر وإدارتها بكفاءة وفعالية.
  • تنفيذ عمليات القياس واعداد التقارير باستخدام مؤشرات الأداء المناسبة.
  • تحديد المسؤوليات والأدوار والصلاحيات ضمن نظام ادارة المخاطر، وآليات التعامل مع نقاط التداخل أو الازدواجية فيما يخص المخاطر الداخلية أو الخارجية.
  • التطوير المستمر لنظام إدارة المخاطر وفقاً لمواصفة ISO 31000:2018 ووفقاً لأفضل الممارسات في أساليب ادارة المخاطر.

د . حمد الشيخ أحمد الشيباني - المدير العام​

سياسة الابتكار

إن دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري تلتزم بتقديم خدمات مميزة ومبتكرة وذات جودة عالية لجميع الفئات المعنية، وذلك من خلال نشر وتعزيز مفهوم الثقافة الإسلامية وتنمية العمل الخيري وإدارة شؤون المساجد، كما أنها تحرص على توفير بيئة عمل آمنة وصحية لجميع الفئات المعنية، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وإدارتها بفعالية وكفاءة، لذا فقد أعدت الدائرة "سياسة الابتكار" التي تهدف إلى تحديد التزام الدائرة اتجاه دعم وتشجيع الإبداع والابتكار وتمكين العاملين بالأدوات والوسائل المناسبة لخلق بيئة جاذبة لتنفيذ عمليات الابتكار التي تتلاءم مع المحاور الرئيسة لإستراتيجية الدائرة "ريادة إسلامية عالمية"، "محور عمل خيري رائد ومبتكر"، " مساجد عامرة ومستدامة"، وتتلخص أهداف هذه السياسة بالالتزام بما يلي:

  • دعم توجهات حكومة دبي في مجال الابتكار وخلق بيئة عمل محفزة على الابتكار.
  • ترجمة وتحويل مفهوم الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعّالة ودائمة في الدائرة.
  • بناء منظومة من الأهداف في مجال الابتكار المتوائمة مع طبيعة عمل الدائرة.
  • تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى موظفي الدائرة وتطوير بيئة عمل داعمة ومحفزة لهم، وتوفير الموارد والممكّنات الداعمة.
  • الالتزام بمبادئ الابتكار المتمثلة في تحقيق القيمة من الأفكار المطبقة، ودعم القادة لاستشراف المستقبل، وبناء توجه إستراتيجي مبني على الابتكار، والتسلح بثقافة الابتكار، ودعم الرؤى والتطلعات والأهداف المستقبلية، وضمان تكيف الدائرة مع المتغيرات المستقبلية واستخدام الأنظمة المتعددة في العمل عن طريق تطبيق نظام الابتكار.
  • توفير القنوات المناسبة لاستقبال أفكار المعنيين وتحليلها والمحافظة عليها، ودعم تطبيق المشاريع الابتكارية من خلال توفير الموارد اللازمة.
  • تشجيع الموظفين على المشاركة الفعّالة في عمليات الابتكار بمختلف مراحله، بما في ذلك تشجيع الموظفين على تقديم المقترحات والأفكار الإبداعية ومكافأتهم وتحفيزهم وتكريمهم.
  • حماية أفكار الموظفين وحفظ حقوق الملكية الفكرية للموظفين والدائرة وفقاً للإجراءات المعتمدة والقوانين والأنظمة المعمول بها بالدولة.
  • العمل على تسهيل تبادل المعلومات والمعرفة من أجل توفير البيئة الملائمة لتحفيز عملية توليد الأفكار الإبداعية.
  • ضمان حصر وإدارة جميع أنواع المعارف المتوفرة في الدائرة وتسهيل عملية الوصول إليها والاستفادة منها.
  • البحث عن علاقات مستدامة مع الشركاء وتعزيز التعاون الداخلي والخارجي مع الفئات المعنية والعمل معهم من أجل تحقيق الأهداف المشتركة عن طريق التشارك بالخبرات والموارد والمعرفة والحلول المبتكرة.
  • الالتزام بتلبية المتطلبات القانونية والتشريعية والمتطلبات الأخرى ذات العلاقة بأخلاقيات العمل والاستدامة المؤسسية.
  • الإدارة الفعالة لمشاريع وأنشطة الابتكار وفقاً لأفضل المقارنات المعيارية والممارسات العالمية بما يتماشى مع ثقافة وطبيعة العمل في الدائرة.
  • تحديد المخاطر الناتجة عن عمليات الابتكار وتطبيق أفضل الممارسات لضمان فعالية الإجراءات المتخذة.
  • الالتزام المستمر بتحسين نظام إدارة الابتكار المؤسسي وفقاً لمواصفة ISO 56002:2019 ووفقاً لأفضل الممارسات في أساليب إدارة الابتكار والأفكار.

تؤمن دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري وموظفيها بأن تحقيق هذه السياسة يأتي من خلال تطبيق نظام إدارة الابتكار وفق متطلبات مواصفة الآيزو ISO 56002:2019 والتطوير المستمر والمتوافق مع متطلبات المواصفة لتأكيد فعاليتها، ومراجعة النظام بشكل دوري وفقاً للعمليات المعتمدة.

د . حمد الشيخ أحمد الشيباني - المدير العام​

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أضف تعليقك هنا

تقييم المحتوى