تعد دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي أول جهة حكومية على مستوى العالم تتبنى تقديم خدماتها الإفتائية من خلال الإجابة على أسئلة الفتاوى عبر تطبيق الواتساب، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لتقديم الفتاوى الشرعية المعتمدة في الدائرة بشكل تفاعلي مبتكر، لخدمة شريحة أكبر من المتعاملين عن طريق قنوات جديدة تسمح للسائل بالتواصل المباشر مع المفتي، لتحقيق نتائج ملموسة ومستدامة في مدة زمنية قصيرة.
وفي هذا السياق، قال محمد الكمالي، رئيس قسم توثيق وأرشفة الفتاوى بالدائرة: إن إطلاق المنصة الرقمية "الواتساب" يأتي بهدف استغلال الموارد المتاحة، وتسهيلا لعملية تقديم الإجابات المتعلقة بالإفتاء، لإتاحة وصول الفتاوى الصحيحة إلى أكبر شريحة من المستفيدين في جميع أنحاء العالم، سعيا لتحقيق رسالة الدائرة في تعزيز الوعي الديني من خلال تقديم الفتاوى من جهة موثوقة ووسطية، وقد استقبلت منصة الواتساب ، ما يقارب 35% من مجمل الفتاوى الالكترونية الواردة لإدارة الإفتاء.
وأضاف الكمالي: تم تقصي أبرز الجهات في العالم التي تستخدم الواتساب كمنصة تفاعلية في تقديم الخدمات الدينية ، والجدير بالذكر أن دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي أول جهة حكومية تقدم خدمة الإجابة على الفتاوى عبر الواتساب، ولم يمنع كون الخدمة جديدة نسبيا إلى انتشارها وارتفاع الإقبال عليها، وشهدت الفتاوى الالكترونية بعد إطلاق الخدمة زيادة بمعدل 88% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وتهدف خدمة الإفتاء عبر الواتساب إلى تشجيع الناس على الاستفسار عن الأحكام الشرعية عبر منصة تفاعلية متداولة وسهلة الاستخدام، وهي خدمة مبنية على ثلاثة أمور أساسية وهي إجابة على الفتاوى الشخصية، فضلا عن استقبال طلبات الفتاوى الرسمية والرد عليها بعد اعتماد هيئة كبار العلماء بالدائرة، إلى جانب نشر مقاطع توعوية عبر (الحالة)، ويذكر أنه تم تخصيص الخدمة على الرقم 8003336، بحيث يتم استقبال الأسئلة باللغة العربية والإنجليزية على مدار الساعة، وتكون الإجابة خلال ثلاثة أيام عمل.